تطعيم أشجار الزيتون

كيفية تطعيم أشجار الزيتون

* ما هو التطعيم ؟
يقصد بعملية التطعيم تركيب جزء من نبات ( برعم أو قلم ) وإتحاده مع نبات آخر لتكوين نبات جديد مستقل ، ويسمى النبات الذي يركب عليه بالأصل للاستفادة من مجموعه الجذري, بينما النبات الأخر الذي ينمو فيكون المجموع الخضري والثمري يسمى الطعم، وتعتبر عملية التطعيم أحد طرائق الإكثار الخضري, وللتطعيم عنصرين أساسين هما الطعم والأصل حسب الشكل.

* لماذا نقوم بعملية التطعيم؟
– التطعيم لغاية تغيير الصنف
– تطعيم أشجار الزيتون غير المثمرة و الكبيرة في العمر
– تطعيم أشجار مثمرة صغيرة العمر و قليلة لحم الثمر وغير مرغوبة للأكل أو لاستخراج زيتها بأنواع معروفة بصفاتها الجيدة منتجة و مربحة
– تطعيم الشتول الزيتون على أصول ناتجة من البذورعمرها سنة أو سنتين
– تطعيم الشجيرات البرية بأصناف مرغوبة
– التطعيم لغاية التبكير في الدخول في الإنتاج
– تطعيم الأصناف غير المتاقلمة مع الظروف المناخية
– إستبدال بعض الأصناف غير المرغوب تسويقيا بأخرى يكثر الطلب عليها
– تغييرأصناف الزيتون ذات الحساسية المفرطة للامراض الفطرية مثل الذبول الفيرتيسلومي و تبقع عين الطاووس بأصناف أخري أقل حساسية
– إدخال أصناف ملقحة بهدف زيادة التلقيح الخلطي و بالتالي زيادة الإنتاج

* ماهي أدوات التطعيم؟

1- أمواس التطعيم :تختلف أشكالها بحسب طريقة التطعيم ففي طريقة التطعيم بالعين (البرعم) يكون لها نصلان الأول حافته حادة لإجراء القطع، والنصل الآخر حافته منحنية يستخدم لفصل اللحاء عن الخشب، أما في طريقة التطعيم بالقلم نستخدم أمواس ذات نصل حاد مستوي، وهناك أمواس خاصة للتطعيم بالرقعة تحمل 2-4 أنصال مركبة.
2- مقص التقليم : ويستعمل لتجهيز الأقلام، كما يستخدم لقطع الأصول، وخاصة في التطعيم السوطي واللساني.
3- أداة الشق ( ساطور التطعيم ) : يستخدم لعمل شق في الخشب بالأشجار الكبيرة، وتستعمل معه مطرقة خشبية أو حديدية.
4- أزميل التطعيم : وهو على أشكال كثيرة ويصنع من الفولاذ أو الحديد ويستعمل لفتح الشق في الخشب الذي أحدث بالساطور لإمكان إدخال قلم التطعيم.
5- آلة تطعيم أوميغا : تستخدم لقطع الطعم بشكل رمز Ω والأصل بشكل معاكس بما يضمن الالتحام التام بينهما.
6- مناشير : تستعمل لقطع الأفرع الكبيرة في الأشجار المراد تطعيمها ضمن الحقل.
7- الشمع المستعمل في التطعيم : ويستخدم إما شمع جاهز يباع في الأسواق ويسمى شمع الماستيك، أو يستخدم الشمع الأبيض العادي المستعمل عادة في الإضاءة ويسمى شمع البرافين. وذلك لتغطية الجروح الحادثة في كل من الطعم والأصل، ويستخدم بخاصة في التطعيم على الطاولة. ويتم استخدامه بوضعه في وعاء ضمن حمام مائي، ويجب أن تكون درجة حرارته 40 – 50 درجة مئوية، حيث تغمس الغراس المطعمة بحيث يغطى الطعم ومنطقة التطعيم بطبقة رقيقة من الشمع المنصهر، ويجب الانتباه إلى أنه إذا كانت درجة الحرارة أعلى من ذلك، يؤدي الشمع إلى قتل الخلايا ( الكامبيوم ) في منطقة التطعيم، أما إذا كانت درجة الحرارة أقل، فيشكل طبقة سميكة مما يؤدي إلى اختناق البراعم لعدم مقدرتها على اجتيازها عند نموها في فصل النمو.
8- الأربطة المستخدمة : عادة تستعمل ألياف الرافيا في التطعيم لربط الطعم على الأصل، كما تستخدم الأشرطة البلاستيكية من البولي اتيلين لربط الطعم بالأصل لسهولة استخدامها.

* ماهو الموعد الملائم لتطعيم الزيتون؟

أ- التطعيم الربيعي
يمتد من شهر أفريل حتي منتصف شهر جوان و يسمي بتطعيم العين اليقظة و هو أكثر المواعيد شيوعا لأن براعم المطاعيم تكون ناضجة و في أوج نشاطها و يسهل فصل القشرة عن الخشب
تجمع أقلام التطعيم المرغوبة شتاءً، ثم تخزن بحفظها في نشارة خشب مرطبة باستمرار على درجة حرارة 3-5 درجة مئوية لحين موعد التطعيم.
وبعد نجاح عملية التطعيم يقص الأصل لتشجيع الطعم على النمو في الموسم نفسه، وبالتالي يتوفر له الفترة الكافية للتخشب مما يجعله قادراً على تحمل الظروف الجوية في الشتاء ، ويطبق خلال هذه الفترة التطعيم الدرعي أو الرقعي.

ب- التطعيم الخريفي
يجري خلال شهري سبتمبر و أكتوبر و يسمي بتطعيم العين النائمة لأن البراعم تكون ساكنة و يبدأ نشاطها في في الربيع التالي
أقلام التطعيم تؤخذ من أفرع السنة نفسها ، ولا تقص الأصول في موسم النمو نفسه بل يؤجل ذلك إلى الربيع القادم، وبذلك يتم التصاق الطعم فقط بعد إجراء العملية دون حدوث أي نمو في البرعم، وفي الربيع التالي يقص الأصل فوق الطعم مباشرة وتزال البراعم التي تنمو على الأصل فيندفع جميع الغذاء إلى البرعم.

ج- التطعيم الشتوي
و هو خاص بالتطعيم بالقلم للأشجار المسنة المرغوب تغيير صنفها و يجري هذا التطعيم من الناحية العملية من بدء سكون النبات وحتى بدء حركة العصارة فيه من ديسمبرإلي أواخر فيفري.

* ماهي طرق و أشكال التطعيم؟
1- التطعيم بالعين
وتعد غراس الزيتون من أسهل الغراس تطعيماً بطرق عدة ومختلفة، والطريقة الأكثر استخداماً للتطعيم هي التطعيم بالعين أو الرقعة ومن ثم التطعيم الحلقي.
تعد هذه الطريقة أكثر شيوعاً وفعالية من طرق التطعيم الأخرى، وذلك لارتفاع نسبة نجاحها لنحو 95% إذا نفذت بمهارة عالية وبالشروط الملائمة، ولا تتطلب هذه الطريقة كمية كبيرة من الأقلام، إضافة إلى المردودية العالية، كما أنه في حال فشل عملية التطعيم يمكن إعادتها في العام نفسه دون إلحاق الضرر بالأصل ، وتجري في فترة سريان العصارة.
– في حال التطعيم بالعين اليقظة تزال الأربطة بعد 20-25 يوم على نجاح التطعيم كي لا تعيق نمو الطعم مما يؤدي إلى تشويهه، ثم يقص الأصل على ارتفاع 18 – 20 سم فوق مكان التطعيم لتحويل الغذاء إلى البرعم وزيادة نموه، والتأخير في هذه العملية يؤدي إلى ضعف نمو البرعم وتوجه الغذاء نحو الأصل، كما تزال النموات التي تظهر على الأصل، ويربط النمو الناتج عن البرعم على المسند (المتروك فوق الطعم ) لتحديد اتجاهه ونموه بشكل طبيعي، ولحمايته من الكسر بفعل الرياح ويتم ربطه عندما يكون طوله 8 – 10 سم، وفي نهاية شهر أوت يقص المسند بواسطة مقص التقليم.
– أما في التطعيم بالعين النائمة تترك المطاعيم كما هي حتى بداية النمو في الربيع التالي حيث يتم فك الأربطة والقص فوق الطعم.

أ -التطعيم الدرعي
القيام بتحضير الأصل اولاً وذلك باختيار منطقة ملساء عليه بين عقدتين ، ثم نعمل شقا طولياً بطول 2.5سم وآخر افقياً فوق نهاية الأول، فنحصل على شكل حرف T ويجب ان تصل الشقوق حتى الخشب دون جرحه (في اللحاء فقط).
ولتحضير الطعم، يجن القيام بعمل مقطعاً مائلاً يبدأ من اسفل البرعم، ويتجه للأعلى مائلاً للداخل حتى يصل لارتفاع 2 سم فوق البرعم، ثم يقطع في اللحاء مقطع افقي فوق البرعم الذي نسلخه بدورنا بحركة جانبية لطيفة دون ان يلتصق به شيء من العشب، واخيراً يوضع الطعم بين شفتي شق الأصل ويدفع جيداً عكس اتجاه ضلع T الافقي حتى يتطابق الضلعان الافقيان للطعم والاصل. بعد ذلك يربط الطعم بالاصل من الأعلى للأسفل، ويفك الرباط بعد 15-25 يوماً. تأخذ عملية نمو الطعم ثمانية أسابيع تقريبا ويجب التأكد منها بأن تكون نضرة خضراء طول المدة فان الطعوم الجافة يبدو عليها الذبول والجفاف وتسقط عنها بقايا حوامل الأوارق ويتحول لونها الى بني فيجب استبدالها بطعوم جديدة مازالت العصارة جارية في الأصل. هذا وتستخدم هذه الطريقة خاصة لتطعيم الشتول الناتجة عن البذور.

ب – التطعيم بالرقعة
تتلخص هذه الطريقة بأخذ البرعم مع جزء من اللحاء حوله على شكل رقعة مربعة ، وتنفذ هذه العملية باستخدام آلة التطعيم الرقعي أو بإجراء شقين متوازيين في لحاء قلم التطعيم على جانبي البرعم بصورة عمودية ثم شقين متوازيين أفقيين أسفل وأعلى البرعم. يرفع اللحاء بواسطة الفرك بالسبابة والإبهام. يجرى القطع نفسه بالمواصفات نفسها على الأصل وتوضع الرقعة الحاوية على البرعم في المكان المعمول بالأصل وتربط جيداً ونتابع عمليات التطعيم كما ذكر سابقاً.

ج – التطعيم الحلقي
لتنفيذ هذه الطريقة يجب توافق قطر الأصل مع قطر الطعم، حيث يحز اللحاء من أسفل البرعم وأعلاه وبشكل حلقة. ثم يشق اللحاء خلف البرعم شقاً عمودياً، وبعدها يرفع البرعم بواسطة الضغط بين السبابة والإبهام إلى أن تخرج الحلقة كاملة. تعمل الحلقة نفسها على الأصل، ويوضع عوضاً عنها الحلقة المطلوبة مع البرعم وتربط جيداً وتغطى بالورق او بطلاء او معجون لحفظها من الجفاف. قد تترك بعض النموات الخضرية حول الطعم لحمايته وامتصاص العصارة الزائدة، ومع ذلك يفضل تحليق الأصل فوق الطعم لمساعدة الأخير على النمو.
– حالات الاستخدام :
إستبدال صنف الأشجار الكبيرة السن
تطعيم الأصناف البرية او الأصول الناتجة عن العقل الخشبية بعمر 5 سنوات وغيرها. يفضل اجراء التطعيم بهذه الطريقة خلال شهري ماي وجوان

2- التطعيم بالقلم
يجري التطعيم بالقلم وفق عدة طرق: بطريقة التطعيم اللساني أو السوطي و التطعيم بالشق والتطعيم اللحائي. وتتقـارب الطـرق الثلاث فى نسبة النجاح إلا أن أسهلها فى التنفيذ والمطبقة فى معظم المشاتل التجارية هى
التطعيم السوطى أو اللساني
أ – التطعيم اللساني
يتم قص الأصل على الارتفاع المناسب وتجرى عليه برية بشكل مائل من جهة الأعلى بطول 2.5 – 4 سم، وبشكل عام يتراوح طول البرية 2 – 3 أمثال القطر، ثم نقوم بعمل شق على شكل لسان طوله 1-1.5 سم بدءاً من نهاية الثلث الأخير للمقطع (البرية) من الجهة الرفيعة.
تجرى برية مائلة على أسفل قلم التطعيم وعمل شق على شكل لسان فيها طوله 1-1.5 سم بدءاً من نهاية الثلث الأخير للمقطع (البرية) من الجهة الرفيعة، بحيث تتطابق مع برية الأصل عند التركيب.تطبق البريتان على بعضهما في كل من الأصل والطعم بحيث يتداخل اللسانان مع بعضهما.تربط منطقة التطعيم بشرائط البولي اتيلين أو ألياف الرافيا بعد التأكد من التطابق التام لكل من الأصل والطعم.
– يشبه التطعيم السوطي ولكنه يختلف عنه بعمل اللسان على شكل شق داخل البرية لزيادة مساحة سطوح الالتحام وتماسك الطعم مع الأصل مما يرفع نسبة نجاح التطعيم.
ملاحظة : في حال عدم إمكانية تأمين أقلام تطعيم قطرها مماثل لقطر الأصل ( يكون قطر الأصل أكبر من قطر الطعم ) مما لا يمكن معه تطابق الأنسجة مع بعضها البعض، نقوم بعمل تطابق من جانب واحد بين الطعم والأصل ونربطهما جيداً بأربطة التطعيم وتغطية الجروح بشمع التطعيم

حالات الاستخدام :
تستخدم في تطعيم الأصول الصغيرة ذات الأفرع قليلة الثخانة.
عندما يكون الأصل والطعم بسماكة واحدة

ب -التطعيم بالشق
ويتم هذا التطعيم بقص الأصل في منطقة الطعم أفقياً وشقه في منتصف المقطع التطعيم ، ويهيأ الطعم بأن يحوي عقدة واحدة على الأقل ويقص فوق برعم بشكل أفقي ويقص أسفله من طرفيه بشكل مائل وبصورة تكون الزاوية بين مستوى القص أقل من 30 درجة مئوية ويدكك الطعم في شق الأصل ويلاحظ تطابق الطبقة المولدة من طرف واحد على الأقل ثم يربط الطعم والأصل بالرافيا وتغطى جروح الطعم والأصل بالماستيك. ويلاحظ إجراء هذا التطعيم في الحقل بعد انقضاء احتمال انخفاض الحرارة مادون الصفر

حالات الاستخدام :
تستخدم في تطعيم الأصول ذات الأفرع التي قطرها كبير.
أشجار كبيرة العمر.

ج – التطعيم القلفي بالقلم اللحائي
يقسم إلى قسمين إما لحائي طرفي أو لحائي جانبي.
تجرى هذه العملية في فترة سريان العصارة حيث يكون فصل اللحاء عن الخشب سهلاً من أواخر فيفري إلي أوائل ماي.
و نقوم به عندما يراد تغيير صنف أشجار كبيرة حيث يمكن تركيب الصنف المرغوب فيه على الفروع الرئيسية التي تكون هيكل الشجرة، ولا ينصح بقطع جميع فروع الشجرة وتطعيمها دفعة واحدة، بل يتم التطعيم على مراحل (2-3) سنوات لأن تطعيم جميع الفروع دفعة واحدة يضعف الشجرة، ويتوقف عدد الأفرع التي تقطع وتطعم على حجم الشجرة.
حالات الاستخدام :
أشجار كبيرة العمر.
الرغبة في تغيير صنف الأشجار.

** ملاحظات هامة
– يجب إستخدام أدوات تطعيم حادة كما يجب تعقيم أدوات التطعيم قبل بدء التطعيم و عند الإنتقال لتطعيم شجرة أخري منعا لإنتقال الأمراض
– خدمة الأشتال و الشجيرات المراد تطعيمها قبل فترة من التطعيم مثل التعشيب و الري و مكافحة الآفات
– التربيط علي الطعم عملية هامة يجب الإهتمام بها و الحذر من إيذاء البراعم أثناء لف الأشرطة حولها
– الحصول على المطاعيم من أشجار جيدة موثوقة الصنف خالية من الآفات الحشرية و الأمراض و يجب إختيار مطاعيم أقلام تتناسب مع سماكة الأصل و العيون ناضجة و نشيطة و لكن غير نامية
– حفظ المطاعيم بقطعة خيش مبللة و المحافظة على القطعة رطبة طول فترة النقل و التطعيم كما يمكن حفظ المطاعيم داخل الثلاجة
– الإستدلال على الموعد الملائم للتطعيم و صلاحية الأصل و المطاعيم إعتمادا على سهولة فصل الحاء عن الخشب
– رشق طعمين على الفرع الواحد لزيادة فرص النجاح
– إزالة النموات التي تظهر على الأصل بعد التطعيم لتشجيع نمو الطعم
– قص الأصل فوق الطعم الناجح بحوالي 5 سم و يفضل ربط الطعم إلي الأصل لمنعه من تشكيل زوايا منفرجة مع الأصل

pour télécharger cette article clic ici كيفية تطعيم أشجار الزيتون